زيارة وفد نيابيّ من مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية من الجمعية الوطنية الفرنسية [fr]

إلى المملكة العربية السعودية
من 3 إلى 10 ديسمبر 2023

قام وفد نيابيّ من مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية من الجمعية الوطنية الفرنسية بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية من 3 إلى 10 ديسمبر 2023، تلبيةً لدعوة من مجلس الشورى. تندرج هذه الزيارة في إطار استعراض التقدّم المُحرَز في جميع المجالات المتعلّقة برؤية السعودية 2030.

تألّف الوفد الرسمي، برئاسة السيّدة أميليا لاكرافي، رئيسة مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية، من أربعة نوّاب وممثّلة من إدارة الجمعية الوطنية: السيّد ميشال هيربيون، نائب رئيسة مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية ونائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، السيّدة ناديا حَيّ، نائبة رئيس لجنة المالية والاقتصاد العام والرقابة على الميزانية، السيّد تيموتيه حوسين، نائب وعضو مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية، والسيّدة أليس غوندار، من إدارة الجمعية الوطنية.

كان في استقبال الوفد السيّدة هدى الحليسي، عضو مجموعة الصداقة في مجلس الشورى.

التقى الوفد مع نوّاب رئيس مجلس الشورى، ورئيس وأعضاء مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية في مجلس الشورى. دار اللقاء حول تعزيز الروابط بين المجلسين وتعميق الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا.

نالَ قطاع الصّحة، إحدى ركائز هذه الشراكة، اهتمامًا خاصًا خلال هذه الزيارة. استقبل نائب وزير الصحّة على هامش فعالية "أيام التمريض الفرنسية" التي نظّمها اتحاد الغرف السعودية لأيام العناية الصحيّة. التقى مع معالي الدكتور عبد العزيز الرّميح نائب وزير الصحّة للتخطيط والتطوير، لتعزيز التعاون الفرنسي السعودي في مجال الصحّة.

كما اجتمع وفد مجموعة الصداقة فرنسا-المملكة العربية السعودية في الجمعية الوطنية مع جمعية مستشاري تجارة فرنسا الخارجية في المملكة العربية السعودية، لمناقشة الفرص التي تقدّمها رؤية السعودية 2030 للشركات الفرنسية.

والتقى الوفد أيضًا مع معالي الأستاذ وليد الخريجي نائب وزير الخارجية. دار اللقاء حول المسائل الثنائية والدّولية ذات الاهتمام المشترك.

اغتنم الوفد النيابي فرصة وجوده في الرياض للاحتفاء مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض بفوز الرياض باستضافة معرض اكسبو الدّولي 2030. والتقى مع سعادة مدير عام الهيئة الأستاذ عبد العزيز عبد المحسن الغنّام.

وشارك الوفد في المنتدى الفرنسي السعودي حول التحوّل الصناعي "خطّة فرنسا 2030 – رؤية السعودية 2030، حول التحوّل الصناعي الخالي من الكربون"، بحضور معالي الأستاذ بندر الخريّف وزير الصناعة والثروة المعدنية.

بالإضافة إلى ذلك، اجتمع الوفد مع معالي نائب وزير الطاقة الأستاذ أحمد الزهراني. ودار الاجتماع حول فرص تعزيز التعاون مع الشركات الفرنسية.

خلال الزيارة، التقى الوفد أيضًا مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي فضيلة الشيخ محمد العيسى، والدكتورة هالة التويجري، رئيسة هيئة حقوق الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك التقى الوفد مع معالي نائب وزير التعليم ومعالي نائب وزير الرياضة لتطوير التعاون في هذين المجالين الأساسيين بين بلدينا.

وفي جدّة، التقى الوفد النيابي الفرنسي سيدات أعمال سعوديات في فرفة التجارة وزار الجناح الفرنسي في معرض الكتاب.

زار الوفد العديد من المواقع الأثرية في الرياض وفي جدّة، وحضر العديد من الفعاليات، ليختتم زيارته الغنيّة في موقع العلا الرائع، حيث التقى الوفد بمسؤولين في الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومسؤولين في الوكالة الفرنسية لتطوير العلا. كما زار الوفد المواقع الأثرية من مشاريع التعاون الفرنسي السعودي في مجال التراث والسياحة.

- Saudi-French Parliamentary Friendship Committee members discuss enhanced cooperation
- Paris et Riyad s’engagent à moderniser le secteur de la santé en Arabie saoudite

Dernière modification : 14/12/2023

Haut de page