زيارة وزير الداخلية وأقاليم ما وراء البحار السيّد جيرالد دارمانان إلى المملكة العربية السعودية [fr]

في 14 و15 فبراير 2024

قام وزير الداخلية وأقاليم ما وراء البحار السيّد جيرالد دارمانان بزيارة رسمية، الأولى له إلى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة من نظيره السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، في 14 و15 فبراير 2024.

في هذه المناسبة، أشادَ وزير الداخلية السيد جيرالد دارمانان ونظيره صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، بالعلاقة التاريخية والمتينة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية، واستعرضا سُبلَ تعزيز التعاون في مجالهما. ودارت النقاشات حول المكافحة المشتركة ضدّ الجريمة المنظّمة والمخدرات والإرهاب، بالإضافة إلى إدارة الفعاليات الكبرى وأمن الحدود وحماية المواقع الأثرية.

وقّع الوزيران الفرنسي والسعودي خطّة مشتركة حول المبادرات والتعاون.

كما زار الوزير جيرالد دارمانان خلال وجوده في الرياض كليّة الملك فهد الأمنية، في إطار الشراكة في مجال الأمن، التي تشهدُ تطوّرًا كبيرًا بين فرنسا والمملكة العربية السعودية، لا سيّما في مجال التدريب والتكنولوجيات الجديدة.

والتقى وزير الداخلية أيضًا بمعالي الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لمناقشة المسائل الثقافية ذات الاهتمام المشترك ومكافحة التشدّد والتطرّف والإرهاب، وبمعالي الشيخ محمد إبراهيم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، لمناقشة المواضيع الأساسية مثل العلمانية في فرنسا وتدريب الأئمّة في فرنسا ومكافحة التدخلات الأجنبية.

وأطلق معالي الوزير إلى جانب نائب وزير الاستثمار، الأستاذ إبراهيم المبارك، منتدى الأعمال الفرنسي السعودي بشأن الأمن السيبراني، وذلك بحضور العديد من الشركات الفرنسية المتخصّصة في هذا المجال، والتي تعتبر فرنسا مرجعًا فيه، لتعزيز الروابط بين البلدين في هذا المجال الاستراتيجي، لا سيّما مع اقتراب العديد من الفعاليات الكبرى في المملكة مثل معرض الرياض إكسبو 2030.

في نهاية زيارته، التقى وزير الداخلية بالجالية الفرنسية في المملكة العربية السعودية في إطار وديّ وبنّاء: "سعدت بلقاء بالمواطنين الفرنسيين في المملكة العربية السعودية، الّذين يحيون الصداقة المتينة بين بلدَنينا كلّ يوم"، جيرالد دارمانان.

Dernière modification : 18/02/2024

Haut de page